This is a Clilstore unit. You can link all words to dictionaries.

علي عبد الله صالح يفتتح متحفاً عن شخصه

كتابة وتصوير: جو شيفر من صنعاء- إذاعة هولندا العالمية - افتتح الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح متحفاً مخصصاً لحياته وشخصيته، وذلك في جناح خصص لهذا الغرض في المسجد الذي يحمل اسم الرئيس السابق "مسجد الصالح" والذي كلف بناؤه مبلغ 60 مليون دولار أمريكي. وكان صالح قد أجبر على التنحي عن منصبه في عام 2011 بعد حوال عام من الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها اليمن ضمن موجة الاحتجاجات والانتفاضات في عدة دول عربية.

ويضم المتحف حوالي 200 قطعة معظمها عبارة عن هدايا قـُدمت إلى الرئيس المخلوع خلال سنوات حكمه التي أمتدت على أكثر من ثلاثة عقود. ومن بين الهدايا المعروضة سلاح تحفي من الرئيس الامريكي الاسبق جورج بوش الأب، ولوحة مهداة من رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير.

لكن القطعة التي احتلت مكاناً متميزاً في المتحف هي الملابس التي كان الرئيس المخلوع يرتديها عندما تعرض لمحاولة اغتيال في عام 2001، والتي تسببت بإصابته بتشوهات في وجهه واضطر اثرها للبقاء في السعودية عدة اشهر للعلاج والنقاهة، فيما كانت أطراف سياسية دولية ويمنية تتفاوض معه على شروط تنحيه عن السلطة.
يستخدم أمين المتحف صفة "الزعيم" للإشارة إلى الرئيس المخلوع، ويقول إن عرض السروال المحروق والممزق هو رسالة للأجيال اليمنية الجديدة الذين هم بحاجة للتعرف على تاريخ بلادهم. ويضيف إن الرئيس السابق يفتخر بعرض ملابسه المحروقة كدليل على بقائه كرمز وطني.

 http://www.rnw.nl/arabic/article/882087

Short url:   http://multidict.net/cs/1395