This is a Clilstore unit. You can link all words to dictionaries.

الإعلان يستهلكك

الإعلان يستهلكك

ندرك جميعا أن الإعلان يعد واحدا من اكثر نشاطات الاتصال تأثيرا في ترويج السلع والخدمات. بل يسهم في نشرالقيم والافكار ويعمل على تغيير العادات لدى الناس. وحينما يتلقى مجتمع ما إعلانات انتجتها ثقافة مغايرة لثقافته، فإن تلك الإعلانات تحمل معها قيم الثقافة المنتجة لها. وقد تكون عاملا من عوامل التغيير الاجتماعي.

تعريف الإعلان

الإعلان هو اتصال غير شخصي للمعلومات وهو ذو طبيعة إقناعية، حول المنتجات والخدمات والافكار من ممول معروف يدفع ثمن إعلانه في الوسائل الاعلامية المختلفة.

وظائف الإعلان

وللإعلان وظائف كثيرة، منها مثلا الوظيفة التسويقية وهي اقناع المستهلك بشراء السلعة، او تكرار شرائها وتثبيتها كعادة شرائية دائمة.

-        الوظيفة الاقتصادية وهي زيادة التسويق والانتاج مما يؤدي الى النمو الاقتصادي.

-        والوظيفة التعليمية وهي تعليم المجتمع أشياء جديدة مثلا حول الابتكارات والمخترعات.

-        لوظيفة الاجتماعية: هي تقديم منتجات وخدمات تعمل على تحسين ظروف الحياة.

-        الوظيفة الترفيهية: حيث يمثل الاعلان جانبا ترفيهيا، كالاعلانات التلفزيونية،

الاوتار الاقناعية في الرسالة الإعلامية :

تعتمد الرسائل الاعلإمية على ما يسمى بالمغريات اوالميول او الرغبات او الأوتار بحيث يخاطب المعلن المستهلك المستهدف معتمدا على المنطق او العاطفة او كليهما وذلك كما يلي:

-        الحاجة للطعام والشراب ويتم استخدامها لترويج السلع والخدمات الغذائية. تحقيق الاقتصاد والمكسب. ويسمى ايضا وتر السعر والقيمة، حيث يركز على إعطاء المشتري عائدا يفوق مادفعه عند شراء السلعة. من خلال التخفيضات والمسابقات والجوائز و الهدايا.

 

-        الميل الى المحاكاة. وتكون المحاكاة غالبا للمشهورين وهذا يؤدي مثلا الى أن الإعلان الذي يظهر أحد المشهورين يتناول مشروبا ما يقود الى استحضار صورة النجم عندما يتناول المستهلك نفس المنتج.  

 

-        الرغبة في الاقتناء والتملك. وهي من الأوتار المهمة التي تمثل الغريزة الموجودة لدى البشر

-         الرغبة في الراحة وبذل اقل مجهود وهنا يلجأ المعلنون إلى الكلمات التي تؤكد على راحة المستهلك وقلة المجهود المبذول.

 

-        الميل إلى التميز وحب التظاهر. وذلك بالتأكيد على جودة السلعة نفسها. والهالة التي سوف يضفيها استعمالها على من يقتنيها.

 

-         الحاجة إلى الصحة والجمال وتستخدم في المنتجات والخدمات الصحية والتجميلية

 

-        وتر التخويف والحاجة إلى الأمن، يتم التركيز على النتائج السلبية المترتبة على عدم استخدام الفرد للسلعة او الخدمة المعلن عنها.

 

-        عاطفة الأمومة و الأبوة وهو عامل نفسي مهم. يستخدم للسلع والخدمات التي تخص الطفل.

 

-        الحاجة إلى لفت نظر الآخرين. يتم إقناع المستهلك بأن استعماله لـلسلعة سيجعله موضع اهتمام وإعجاب الآخرين بخاصة الجنس الاخر.

 من إيجابيات الإعلان. يقدم بعض أنواع المبتكرات التي تعمل على تحسين مستوى المعيشة و يوسع الأسواق للسلع مما يزيد من كمية انتاجها ويؤدي إلى خفض تكاليفها يزيد حدة المنافسة بين المنـتجين لتحسين الجودة وتخفيض التكلفة وزيادة الخدمات لاجتذاب المستهلك.

يعطي المعلومة للمستهلك عن الجودة والسعر والخدمات للمقارنة بين السلع المتنافسة. ويمنحه حق الاختيار. أما من سلبيات الإعلان يسهم في توسيع دائرة الاستهلاك يؤدي إلى خلق أنماط جديدة من السلوك الاستهلاكي ويخلق لدى الانسان رغبات في شراء سلع لا يحتاجها مما يؤدي إلى هدر اقتصادي على مستوى الفرد والأسرة والمجتمع.

Short url:   http://multidict.net/cs/1481