This is a Clilstore unit. You can link all words to dictionaries.

كيف تكون واعياً إعلامياً؟

 

كيف تكون واعياً إعلامياً؟

 

 

إن الوعي الإعلامي لا يقتصر على تحديد الرسائل و  المضامين الإعلامية و تقييمها بل هو أكثر من ذلك . فهو يتضمن مهارة حسن الاختيار و التواصل و المشاركة في صياغة الرسائل الإعلامية  و إنتاج محتوى إعلامي فهذه المهارات الأربعة هي التي تمثل السلوك الواعي إعلامياَ.

الاختيار – التواصل – المشاركة – الإنتاج

 مهارة حسن الاختيار: بالطبع لا أحد يجبر أحداَ على متابعة وسيلة إعلامية بعينها فالمتلقي هو الذي يختار ماذا يقرأ و ماذا يسمع و ماذا يشاهد فالوعي الإعلامي يبني لدى المتلقي مهارة حُـسـن الاختيار للمضمون الإعلامي الذي يناسبه.

 مهارة التواصل و رجع الصدى : رجع الصدى هو المعلومات التي تعود من المتلقي إلى المرسل . قد يكون رجع الصدى إيجابياً يشجع المرسل على الاستمرار في تقديم رسائل مشابهة و قد يكون سلبياً لا يشجع المرسل على توجيه رسائل مشابهة بل يفرض عليه تعديل أو تبديل محتوى الرسائل التالية .

عــبِّـر عن رأيك و اجعل القائمين على وسائل الإعلام يعرفون مشاعرك حول مضمون رسائلهم الإعلامية التي يقومون بإنتاجها. أخبرهم بما ترغبه و ما لا ترغبه و شـجـِّع مَـن حولك على هذا السلوك حتى الأطفال.

 مهارة المشاركة التفاعلية في الحوار. هناك وسائل مختلفة للمشاركة بالرأي بين وسائل الإعلام و الجمهور كــالهاتـف أو رسالة إلكترونية أو رسالة جـوّال أو الفـاكس أو البريد أو التعليـق المكتوب على الأخبار و المقالات على الانترنت.

أنتبه – رسالة واحدة يمكن أن تغير الوضع إلى الأفضل .

 مهارة انتاج المضامين الإعلامية: المدونـات نموذجـاً. نظراً للتطور الهائل في تكنولوجيا الإعلام أصبح بإمكان أي شخص لديه ارتباط بالانترنت أن يصبح صانعاً للمحتوى الإعلامي و أن تصل رسالته إلى العالم بتكلفة لا تكاد تذكر. و ذلك بوسائل متعددة منها مثلاً المدوّنات . لدينا جميعاً قصص و أخبار نرويها و الانترنت يتيح لنا أن نروي قصـصنا للعالم فـكِّـر أنك صوت لمجتمعك . اجعل الأخبار التي تريد كتابتها واضحة و اشرح سبب أهميتها . قـدِّم ما تستطيع من التقاصيل بإضافة الصور أو الفيديو لإظهار الحقيقة فكلما رأينا أو سمعنا نصدق أكثر.

 اشرح وجهة نظرك. فعندما يشعر الناس بمصداقيتك سيعاودون الدخول على موقعك . اعتمد على الكلمات القوية و التـشويق لجذب الناس و لكن لا تبالغ . كـُـن صريحاً و عادلاً و قـدِّم وجهة نظر الآخرين . عندما يشعر الآخرون أنك تقدم الصورة كاملة سيعتمدون عليك كمصدر للمعلومات, لا تقل أكثر مما تعـرفه و استعن بالآخرين عندما لا يكون عندك معلومات لا تستطيع الحصول عليها . احذر أن تسيء لنفسك بنشر معلومات غير دقيقة خاصة إذا كان لها تأثير قوي على أحد .

اُكــتُب – اُنشُر – تَـكـلَّـم – عــبِّـر عن رأيك – الكل يحتاج صوتك لأننا عندما نعيش في صمت فـإن معاناتنا تظل في صمت داخلنا و عندما نعيش بمفردنا نعاني بمفردنا , و لكن عندما نتكلم  نكسر حاجز الصمت و لا نصبح بمفردنا .... هذا هو دورك

 

Short url:   http://multidict.net/cs/1482