This is a Clilstore unit. You can link all words to dictionaries.

ماما منيرة، الملاك الحارس للأطفال والنساء الحوامل

ماما منيرة، الملاك الحارس للأطفال والنساء الحوامل في مخيم الزعتري

 

أصبح مخيم الزعتري لللاجئين في الأردن موطنا لآلاف النساء السوريات والمراهقات اللواتي فررن من العنف في بلادهن.

وأصبحت الكثيرات من هؤلاء اللاجئات يعتمدن على خدمات القبالة التي تقدمها "ماما" منيرة، في الوقت الذي يظهر تقرير أممي جديد أن معظم وفيات الأمهات في العالم تنتج عن مضاعفات يمكن تجنبها...

المزيد في التقرير التالي.

تعتمد الكثيرات من اللاجئات السوريات في مخيم الزعتري على الخدمات الطبية التي تقدمها "ماما" منيرة. وهي قابلة ممرضة تقدم المساعدة الماسة التي تحتاجها النساء والفتيات الحوامل اللواتي يحاولن إعادة بناء حياتهن.

والقابلات مثل، منيرة شعبان، ضروريات في أزمات من هذا القبيل. ويقدر صندوق الأمم المتحدة للسكان أنه من المتوقع أن تصبح أمرأة من أصل خمس نساء حاملا في مثل تلك الظروف. وقد تصبح القابلات في بعض الأحيان الوحيدات من ذوي المهارات اللازمة للمساعدة.

"ماما" منيرة:

"يحتاجون إلي خلال عملية الولادة ولمساعدة النساء الحوامل، والأطفال، وتنظيم الأسرة. شعرت بأنني أعرف كل هذه المعلومات، فلماذا لا أعطيها؟"

وهذه المعرفة ومهارات إنقاذ الحياة هي حاجة ماسة في جميع أنحاء العالم، وفقا لتقرير جديد أصدره مؤخرا صندوق الأمم المتحدة للسكان وشركاؤه عن حالة القبالة في العالم.

التقرير الذي حمل عنوان "حالة القبالة في العالم عام 2014: مسار عالمي"، ينظر إلى 73 بلدا في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية التي تعاني من 96 في المائة من وفيات الأمهات في العالم.

وهذه البلدان، على الرغم من أنها تعاني من حصة الأسد في مجال وفيات الأمهات، لديها 42 في المئة فقط من القابلات والممرضات والأطباء في العالم.

وفي هذا الإطار يقول الدكتور باباتوندي أوستيميهن، المدير التنفيذي للصندوق إنه يمكن للاستثمار في خدمات القبالة أن ينقذ حياة الملايين في جميع أنحاء العالم.

ويكشف التقرير الجديد أنه في العام السابق توفي ما يقرب من ثلاثمائة ألف امرأة ونحو ثلاثة ملايين طفل حديثي ولادة، بسبب مضاعفات وأمراض كان من الممكن تفاديها إذا ما تم توفير خدمات القبالة.

وفي الأزمات الإنسانية، يمكن للقابلة أن تحدث فرق في حياة ملايين النساء والأطفال حديثي الولادة، كما يوضح أوستيميهن:

"لا يوجد الأطباء. إذا القابلة في هذا الظرف هي هبة من السماء لأنها يمكن أن تفعل كل شيء لإنقاذ حياة الأم، والطفل الرضيع، وكذلك الأطفال الآخرين الذين يحتاجون إلى الاهتمام."

 

ويمكن للقابلات مثل منيرة شعبان توفير الرعاية الأساسية للنساء والأطفال حديثي الولادة. هذا أمر بالغ الأهمية في البلدان التي تفتقد للجودة والرعاية في المستشفيات أو حيث تمنع الحواجز الاقتصادية والجغرافية أو الاجتماعية وصول المرأة إلى مراكز الرعاية الطبية. أوستيميهن يدرك هذا الأمر جيدا:

"القابلة في هذه الظروف أمر مثالي لأنها يمكن أن تتدخل، من خلال رعاية النساء قبل الولادة ومن ثم الإشراف على عملية الولادة وما بعد الولادة للتأكد من أن الأمهات وأطفالهن يتمتعون بصحة جيدة."

Short url:   http://multidict.net/cs/2127