This is a Clilstore unit. You can link all words to dictionaries.

الرعاية الطبية لحديثي الولادة يمكن أن تخفّض وفياتهم بنسبة كبيرة

الرعاية الطبية خلال الساعات الأولى من الولادة يمكن أن تخفّض وفيات حديثي الولادة بنسبة كبيرة

أطلقت المجلة الطبية "لانسيت" في مقر اليونيسف تقريرا جديدا يبين أهمية توفير الرعاية الطبية للأم والوليد خلال الساعات الأولى التي تعقب الولادة في خفض نسبة وفيات حديثي الولادة والأمهات.

المزيد في التقري التالي.

أظهر تقرير طبي جديد أنه يمكن إنقاذ حوالي ثلاثة ملايين طفل من الذين يلقون حتفهم قبل بلوغهم الشهر الأول من العمر، إذا توفرت لهم الرعاية الجيدة خلال وقت قريب من رؤيتهم النور.

ودراسة "سلسلة كل مولود" التي أطلقتها المجلة الطبية لانسيت في مقر اليونيسف تبين أن وفيات حديثي الولادة تشكل 44 في المائة من مجموع الوفيات بين الأطفال دون سن الخامسة، كما تمثل الآن نسبة أكبر من الوفيات دون سن الخامسة مما كانت تمثله في عام 1990.

وتوضح كيم إيفا ديكسون، كبيرة مستشاري صحة الأم والوليد بمنظمة اليونيسف أن هذه الوفيات تميل إلى أن تكون من بين السكان الأكثر فقرا والأكثر حرمانا:

" 44 في المئة من وفيات الأطفال تحدث الآن بين حديثي الولادة. ​إن عصر ما بعد 2015 لإبقاء الأطفال على قيد الحياة، سيفشل إذا لم تعَالج وفيات حديثي الولادة. ومع ذلك 4 ٪ فقط من التمويل في مجال صحة الطفل يذكر كلمة حديثي الولادة."

ووفقا لليونيسف، يموت 2.9 مليون طفل كل عام في غضون 28 يوما من ولادتهم. ويموت 1.2 مليون طفل عندما يتوقف قلب الطفل أثناء المخاض. وتعد الساعات الأربعة والعشرين الأولى بعد الولادة الأكثر خطورة لكل من الطفل والأم – حيث تحدث حوالي نصف وفيات الأمهات وحديثي الولادة. كيم إيفا ديكسون:

"إذا ركزنا على الرعاية عند الولادة، والرعاية للمرأة أثناء الولادة، والقيام بالأشياء الصحيحة للأطفال الرضع عند ولادتهم، بما في ذلك إبقاء حرارة أجسامهم دافئة، وإطعامهم، وعلاج المضاعفات التي قد يتعرضون لها، فيمكن إنقاذ حياة 3 ملايين شخص – بمن فيهم الأمهات والرضع والأطفال. وذلك بتكلفة دولار واحد وخمسة عشر سنتا في البلدان التي تشهد النسب الأعلى لوفيات الأطفال."

ووجدت دراسة أجريت في 51 دولة ذات النسب الأعلى لوفيات حديثي الولادة أنه إذا أصبحت نوعية الرعاية التي تتلقاها الدول الأغنى عالمية، ستنحفض الوفيات بنسبة 20 في المائة تقريبا.

الأستاذة جوي لون من مدرسة لندن للصحة والطب الاستوائي والمؤلفة الرئيسية ل"سلسلة كل مولود":

"كان لدينا انخفاض كبير في وفيات الأطفال، غير أن أصغر الأمور وأكثرها هشاشة لم تعالج. في الواقع، إن يوم ميلادكم هو أخطر يوم في حياتكم."

وقد حددت دراسة "سلسلة كل مولود" أهم التدخلات الأكثر فعالية في إنقاذ الأطفال حديثي الولادة بما في ذلك الرضاعة الطبيعية وإنعاش حديثي الولادة. وأوضحت جوي لون أن هناك تدخلات بسيطة تعمل على إنقاذ الأطفال:

"نحن بحاجة إلى مزيد من العاملين في مجال الصحة، يتمعتون بالمهارات. ولكن لماذا هذه المهارات؟ لفعل أشياء بسيطة مثل تجفيف الطفل عند الولادة، ولفه لإبقائه دافئا، والشروع في الرضاعة الطبيعية، ومساعدة الأم على وضع الطفل على الثدي، وتنظيف الحبل السري والحفاظ عليه نظيفا. إذا، نحن لا نتحدث عن تكنولوجيا عالية هنا، نحن نتحدث عن أشياء بسيطة يمكننا القيام بها."

ووفقا لليونيسف، فإن استثمار دولار واحد في مجال صحة الأم أو صحة الطفل يعطي عائدا مقداره تسعة أضعاف على الاستثمار في المنافع الاجتماعية والاقتصادية.

إشارة إلى أن دراسة مجلة لانسيت "سلسلة كل مولود" قد تمت بمشاركة خبراء من اليونيسيف ومدرسة لندن للصحة والطب الاستوائي، وجامعة أغا خان في باكستان، وغيرهم من الشركاء في مجال الصحة.

Short url:   http://multidict.net/cs/2130