This is a Clilstore unit. You can link all words to dictionaries.

(حُـب السَفـَر ) مدينة بيزا

(حُـب السَفـَر )  مدينة بيزا

يجذبُ الزوّارَ من جميع أنحاء العالم و يغريهم بالتقاط صور مميزة بقربه. البرج المائل هو المعلم الأبرز في مدينة بيزا. بُرج بيزا يعجبني كثيراً. كنت أعلم أن البرج مائل و لكن ليس بهذا القدر. منظر مدهش حقاً. أردت ان يري صديقي الساحة...رائع.

 

البرج المائل هو برج أجراس كاتدرائية "سانتا ماريا السنتر" الذي اكتمل بناءها عام 1380 ألف وثلاث مئة و ثمانين  ز كانت أكبر كاتدرائية في العالم المسيحي آن ذاك. أَدرج البرج و الكاتدرائية عام 1987 ألف و تسع مئة و سبعة و ثمانين ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي مع الكنيسة المجاورة و المقبرة في الخلف. هذه المباني مشيّدة كلها بالمرمر الأبيض و قد بدأ العمل بالبرج في عام 1173 ألف و مئة و ثلاثة و سبعين و لكنه غاص في الأرض بعد سنوات قليلة بسبب التربة الرملية فانحرف بمرور مئات السنوات و في عام 1990 ألف تسع مئة و تسعين حُـجِـبَ شعار المدينة هذا عن أنظار السيّاح لغرض الترميم.

 

نقلنا جزءاً من التربة من إحدي الجهات من أسفل البرج لكي نحركه في الاتجاه الآخر و نجعله مستقيماً و بهذا أوقفنا ميلان البرج و أصبح اليوم في وضع مستقر و سيدوم بهذا الشكل لمدة قرنين كاملين.

 

ومنذ الترميم لم يعد يُسمح لأكثر من أربعين زائراً في الدفعة الواحدة لتسلّق البرج الذي يبلغ ارتفاعه خمسة و خمسين متراً و يطل على مدينة بيزا. هذه هي زيارتنا الأولي. لم أتوقّع أن يكون البرج مائلاً هكذا. عند الصعود يكاد المرء أن يفقد التوجُّه.

تقع مدينة بيزا القدية جنوب البرج حيث يمر نهر "أرنو" و على ضفتيه سكن أثرياء المدينة في العصور الوسطى كما في قصر "بلانسو أجوستيني" الذي يضم مقهى "كافيه دِلّوسيرو " منذ عام 1775 ألف وسبعمئة وخمسة و سبعين.

هذا هو أقدم مقهى في بيزا و كان يتردد عليه مشاهير المفكرين و الكُتّاب من أمثال "كاردوتشيه" و "كاتسيه" و كانت تلك فترة مزدهرة في تاريخ ايطاليا و التي تأسست فيها اولي الجمعيات الطلابيّة ايضاً.

 

جامعة بيزا هي واحدة من أقدم و أكبر الجامعات في ايطاليا و يدرس فيها 50 خمسون ألف طالب. و هناك ثلاث جامعات تقع أغلب أبنيتها في المدينة القديمة. و من اللافت أن نصف سكّان المدينة من هم من الطلبة. اختار الكثير من الطلبة بيزا لصغر حجمها و قصر طرقاتها. الحياة هنا رخيصة نسبياً فضلاً عن وجود الحانات و المقاهي لذا يأتي الكثير من الشباب للدراسة هنا.

مطعم "المنتينو" هو أحد الأماكن المفضلة للقاء الطلبة حيث تُـقـدَّم بيتزا الفُرن الحجري أو "تشي تشينا " و هي وجبة محليّة تحضر من الحمص و تفلى بالزيت, إنه أقدم مطعم بيتزا في المدينة.

و في وسط الحي القديم يقع مبني "كلاتسو ديلا كاروفانا" الذي كان قصر البلدية في السابق و أصبح اليوم مقراً لمعهد النخبة الإيطالية "سكولا نورمالي سوبريور" الذي خرّج نحو نحو خمسة آلاف طالب منذ تأسيسه. تخرّج من معهدنا ثلاثة من حملة جائزة نوبل و ثلاثة رؤساء جمعوريّة و عدد من رؤساء الوزراء و رئيس البنك المركزي الإيطالي و آخرون كثيرون من أصحاب النفوذ الكبير في ميادين السياسة و الاقتصاد و الثقافة في إيطاليا.

وقت المساء في "بورجو ستريتو" و هو الشارع التجاري الحيوي في المدينة و المليء بالبارات و المطاعم المزدحمة .

 

يمارس سًكـّان بيزا الرياضة عند نهر "أرنو" الشريان الرئيسي للمدينة حيث تبدأ الحياة الحقيقية للكثير من أبناء هذه المدينة.

 

Short url:   http://multidict.net/cs/2150