This is a Clilstore unit. You can link all words to dictionaries.

الربيع العربي 1 : الثورات العربية

alshacb yurid isqat

الثورات العربية، أو الربيع العربي أو ثورات الربيع العربي ، هي حركة احتجاجية سلمية انطلقت في كُلِّ البلدان العربية خلال أوخر عام 2010 ومطلع 2011 . بدأت الثورات 18 ديسمبر 2010 في تونس عندما أضرم الشاب محمد البوعزيزي النار في نفسه احتجاجاً على المشاكل المعيشية والاقتصادية ، فاندلعت بذلك الثورة التونسية، وانتهت في 14 يناير 2011 عندما غادر الرئيس التونسي زين العابدين بن علي البلد بطائرة إلى مدينة جدة في السعودية حيث يعيش الآن مع أسرته. انـتـشـرت المظاهرات منذ ذلك الحين إلى بلدان أخرى في العالم العربي، وأدى إلى المزيد من التـغـيـرات السياسية .

وكان من الأسباب الأساسية للثورات العربية انتشار الفساد والركود الاقتصادي والمشاكل المَعيشية، إضافة إلى عدم وجود الديمقراطية في البلاد العربية. ولا زالت هذه الحركة مستمرة حتى الآن في العالم العربي .

نجحت الثورات بالإطاحة بأربعة رُؤَساء عرب حتى الآن (مايو 2012)، فبعدَ الثورة التونسية نجحت ثورة 25 يناير المصرية بإسقاط الرئيس محمد حسني مبارك، ثم ثورة 17 فبراير الليبية بقـتـل معمر القذافي( 20أكتوبر 2011)، والثورة اليمنية التي أطاحت الرئيس اليمني علي عبد الله صالح (25 فبراير 2012).

كان هناك أيضا احتجاجات شعبية كثيرة في بلدان عربية أخرى . اندلعت "ثورة اللؤلؤ" في بحرين 14 فبراير 2011 وبعد ذلك بشهر تقريباً، اندلعت حركة احتجاجات واسعة في سوريا (15 مارس 2011)، لكن حاليا لا نعرف النتيجة النهائية من هذه الاحتجاجات . ووقعت احتجاجات صغيرة أيضا في الأردن والجزائر والمغرب والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والسودان وإيران وموريتانيا وجيبوتي. و في كل البلدان كان يصيح كثير من المتظاهرين شعارًا أصبح مشهورًا في كل الدول العربية وهو: "الشعب يريد إسقاط النظام".

arab forår karton

لقرأة المزيد من المعلومات : الربيع العربي في wikipedia.org/wiki/

Short url:   http://multidict.net/cs/360