This is a Clilstore unit. You can link all words to dictionaries.

الربيع العربي 4: محمد البوعزيزي ـ القراءة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة ar.wikipedia.org/wiki محمد البوعزيزي (29 مارس 1984 - 4 يناير 2011) شاب تونسي قام يوم الجمعة 17 ديسمبر 2010 بإضرام النار في نفسه احتجاجاً على مصادرة الشرطة في مدينة سيدي بو زيد التونسية لعربة كان يبيع محمد عليها الخضار والفواكه . أدى ذلك لانتفاضة شعـبـية وثورة أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي . أما محمد البوعزيزي فقد مات بعد 18 يوماً من إشعاله النار في جسده. أضرم على الأقل 27 شخصًا عربياً النار في أنفسهم لـدعم احتجاج البوعزيزي.

نشأته
محمد البوعزيزي تونسي من عائلة تتكون من تسعة أفراد . كان والده عاملا في ليبيا ومات عندما كان يبلغ محمد من العمر ثلاث سنوات. تزوجت بعدها والدته من عمه. درس محمد في مدرسة مكونة من غرفة واحدة في قرية سيدي صالح. كان محمد يعمل منذ العاشرة من عمره لأن عمه كان مريضاً ولا يستطيع العمل. وبعدها ترك محمد المدرسة حتى يستطيع العمل لساعات أطول. يقال أنه يحمل شهادة جامعية ولكن أخته سامية قالت أنه لم يكمل دراسته الثانوية ولكن كان يشجع أخواته على إكمال دراستهن. وتقول والدة محمد أنه حاول الالتحاق بالجيش ولكنه لم ينجح بذلك وتقدّم لعدة وظائف أخرى دون أن ينجح بها أيضاً. كان محمد يعيل عائلته ويكسب حوالي 140$ شهرياً من بيع الخضار والفاكهة في شوارع. تقول أخته سامية أنه كان يريد شراء عربة لتساعده في عمله.

الحادثة
اعترضت الشرطية فادية حمدي في فجر الجمعة 17 ديسمبر 2010 عربة الفاكهة لـمحمد البوعزيزي طريقه إلى سوق الفاكهة وحاولت مصادرة سلعـته. عم البوعزيزي رأى ذلك، ثم ذهب سريعًا إلى مكتب الشرطة لطلب من المأمور مساعدته، واستمع إلى كلام العم ثم طلب من الشرطية التي أوقـفت البوعزيزي أن تدعه وشأنه. الشرطية استجابت ولكنها كانت غضبانة لاتصال عم البوعزيزي بالمأمور. ذهبت الشرطية إلى السوق مرة أخرى ، وبدأت مصادرة سلعة البوعزيزي ووضعتها في سيارتها وعندما فعلت نفس الشيء مرة أخرى اعترضها البوعزيزي، فدفعته وضربته. ثم حاولت الشرطية أن تأخذ ميزان البوعزيزي، وحاول مرة أخرى منعها . ثم صفعت الشرطية البوعزيزي على وجهه أمام حوالي 50 شاهدا. انفجر البوعزيزي يبكي من الخجل. وبحسب الناس الذين كانوا في مكان الحدث، صاح البوعزيزي بالشرطية قائلا: "لماذا تفعلين هذا ؟ أنا إنسان بسيط، لا أريد سوى أن أعمل". عاد البوعزيزي إلى السوق وأخبر زملاءه بأنه سوف يشعل النار في نفسه ولكنهم لم يأخذوا كلامه بالجد. وقف البوعزيزي أمام مبنى البلدية وأضرم النار في جسده. أسرع الناس وأحضروا طفايات الحريق ولكنها كانت فارغة. اتصلوا بالشرطة، لكن لم يأت أحد. ولم تصل سيارة الإسعاف إلا بعد ساعة ونصف من إشعال البوعزيزي النار في نفسه.

ظاهرة البوعزيزية
مات البوعزيزي بعد 18 يوماً من إشعاله النار في جسده. أضرم على الأقل 50 شخصًا عربياً النار في أنفسهم لـدعم احتجاج البوعزيزي. وقد أطلق بعض علماء الاجتماع والكتاب الصحفيون اسم "ظاهرة البوعزيزية"على الحوادث المتكررة التي تحمل نفس السيناريو. شاهد قائمة الذين قاموا بإضرام النار في أنفسهم في العالم العربي

Short url:   http://multidict.net/cs/363