This is a Clilstore unit. You can link all words to dictionaries.

الدراسة الجامعية والبنات العربيات

alaa

في تمام الساعة الخامـسة تـسـتـيـقـظ آلاء بـرغـلة كـل صـباح حـتى يـتـسـنى لها الـلحاق بالـقـطار المـتـوجه من محـطة أوديـنـسه الرئـيـسـية إلى العـاصمة كوبـنهاجـن حـيـث تـقـع كـلية الصـيـدلة الـتي تـدرس بها لـتـقـضي نهارها كاملا في كـلـيـتها قـبـل أن تعـود مـرة أخـرى إلى بـيـتـها في الساعة الـثامنة مـساءا. ولـيـس هـذا الحال عـلى آلاء وحـدها، بـل إنها واحـدة من مجـمـوعة كـبـيـرة من الـفـتـيات الدنماركـيات العـربـيات اللاتي يدرسـن في الجامعـة.

وعـن سـبـب اخـتـيار الـفـتـيات العـربـيات لـلـدراسة الطـبـية تـقـول آلاء: "هـناك العـديد من العـوامل، فـهـي من ناحية تضمن لي كـفـتاة محجـبة وظـيـفـة بـعـد نهاية الـدراسة كما أنه مـركـز اجـتماعي جـيـد أن تـدرس الطب أو أي دراسة أخـرى عـلمـية".

بـيـئة الدراسة الدنـماركـية معـروفة بـتـواجد الكحـول في كـل مناسـبة بـيـن الطلاب ولـكـن آلاء لا تـدع مـثـل هـذه الأشـياء تـؤثـر عـلى دراسـتها واخـتـلاطها بـمـن حولها داخل الجامعـة: "أنا سعـيـدة بالعـلاقات الاجـتـماعـية الـقائمة مع من حولي ودائما ما أشارك في العـديد من الـنشاطات والـفـعـاليات إلا إذا وجـدت المـشـروبات الكحـولـية فأعـتـذر عـن المـشاركة".

أما عـن تـمـنـياتها لـلمسـتـقـبـل فـتـقـول: "أريد أن يـصـبـح المجـتـمع الدنـماركي مجـتـمعـا متجانـسا لا فـرق بـيـن مواطـنـيـه وأن نـتـخــلص من ثـقـافة هـم ونحـن وأن يـقـتحـم الشـباب ذو الأصول الأجـنـبـيـة مجالات الـدراسة الجامعـية كـل حـسب هـواه وأتـمـنى في النهاية أن يخـتـفي الـتـمـيـيـز في العـمل فـقـط لأن المـتـقـدم لـلحصول عـلى الوظـيـفة يـرتـدي حجابا أو يحمـل اسـما عـربـيا."

http://www.akhbar.dk/ar/jarida/1934-2011-05-12-14-38-43.html

Short url:   http://multidict.net/cs/926